جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الجمعة : 2024-05-17

استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الاحد حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق

2021-01-10
استكمالا للبرنامج التدريبي  اليوم الاحد حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق
استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الاحد حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق بالتعاون مع شركة رود ماب الاستشارية.
ضمن مشروع "تحسين سبل العيش المستدام لدى النساء في قطاع غزة" (نعمل ونقود) الذي تنفذه جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
افتتح اللقاء اليوم د. محمد حافي، حيث بدأه بنشاط يتعلق بقيام مجموعة من المتدربات بكتابة سؤال، ومجموعة أخرى بكتابة إجابة بشكل عشوائي، وقد تبين بعد النقاش أن الإجابات تتمحور حول المرأة وقضاياها.
حيث قام حافي بتقسيم المتدربات إلى مجموعات مع تقسيم الموضوعات بشكل متساوي، فيما يتعلق بدور المؤسسات النسوية وبرامج التمكين الاقتصادي للتنمية ومكافحة الفقر.
وتناول الحديث عن المؤسسات النسوية وأنواعها مشيرا ً إلى أنها برزت كدور ومكون أساسي من العمل الأهلي والإنساني، كما قام بالتفريق بين أنواع المؤسسات النسوية تتمثل بالجمعيات الخيرية التي شكلت الأساس لحركة العمل الأهلي، والمؤسسات النسوية المتخصصة التي تتناول قضايا المرأة وكيفية تمكينها من جميع الجوانب وأشار إلى أن هذا النوع لا يمتلك أطر جماهرية، أما النوع الثالث فهو الأطر النسوية " الجماهرية " وهي المجموعات النسوية التي تعمل على حشد النساء ضمن إطار معين.
بالإضافة إلى ذلك، قام المدرب بعرض فيديو يتناول فيه حقوق المرأة المتعلقة بالعمل والتعليم والرعاية الصحية مما يؤهل المرأة تمكينها في المجتمع وتحقيق ذاتها، وبعد العرض قام د. حافي بمناقشة المتدربات حول الفيديو.
وفي الختام تناول موضوع التنمية وعناصرها، ومناقشة مقاربات اقتصادية واجتماعية من واقع المرأة الفلسطينية.
وقد تم عقد اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الآمنة.
صور مرفقة