جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الجمعة : 2024-05-03

استضافت جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية اليوم الاستشاري يزدان العماوي

2021-03-04
استضافت جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية اليوم الاستشاري يزدان العماوي
استضافت جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية اليوم الاستشاري يزدان العماوي في إطار الحديث عن دراسة تحديد الاحتياج مع المتدربات المستفيدات من البرنامج التدريبي " إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق".
افتتح أ. يزدان العماوي اللقاء بأنشطة تتعلق بموضوع تحديد الاحتياجات، وكان الهدف منها التركيز على طريقة الحل وليس الحل وحده وإعطاء تحليل جيد حول المعطيات، كذلك الاستماع الجيد والتحليل بشكل علمي ومنطقي.
وذكر عبارة " Due Diligence "، ليؤكد على ضرورة أن نعمل ما يجب لتحقيق المطلوب، فلا بد من وجود احتياج للوصول إلى المستوى الذي فُقد أو ربما سنصل إليه.
ووظف التكنولوجيا بعرض شرائح بوربوينت حول تحديد الاحتياجات، مؤكداً على أن الاحتياج مبني على مشكلة، لا بد من وجود أفكار تساعد على التقليل منها أو حلها.
تعرض – أيضًا – لمفهوم تقدير الاحتياج، وهو عملية منهجية تستخدمها المنظمات لتحديد الأولويات، مشيرًا إلى خطوات تقدير الاحتياج، والمتمثلة في تحديد الأهداف والواقعية بالموارد والقدرات، وتحديد الجمهور ومصادر البيانات والتفكير بشكل صغير وكبير عند تلخيص النتائج، كذلك الحصول عل التغذية الراجعة، والنشر، واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتناول الحديث عن أدوات ووسائل تحديد الاحتياج، وهي: الأدبيات وحلقات النقاش الواسعة والحلقات الدراسية المتخصصة والمسح الميداني وورش العمل والملاحظة كذلك المقابلات الشخصية والمجموعات البؤرية.
وفي الختام تحدث عن أنواع الاحتياجات، المتضمنة الحاجة المعيارية والمقارنة والحاجة المعبر عنها كذلك الشعور بالحاجة، وأردف بأن التقييم يتم عن طريق تحقيق خمس نقاط؛ وهي: الملائمة والكفاءة والفاعلية والأثر والاستدامة.
وقد تم عقد اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الامنة، متمنين لجميع المتدربات الإبداع والتفوق.
صور مرفقة