جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الخميس : 2024-05-02

لقاء جماهيري حول " قانون حماية الأسرة من العنف "

2023-03-06
لقاء جماهيري حول quot قانون حماية الأسرة من العنف quot
مفتاح
نفذت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"وجمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية لقاء جماهيري حول " قانون حماية الأسرة"، بهدف دعم المبادرت المجتمعية حول قانون #حماية_الأسرة من العنف.
حيث قامت الاستاذة/ شادية الغول "مسؤولة مكتب مفتاح- غزة" بنقاش حيثيات قانون حماية الأسرة أهمية سيادة القانون مع التركيز على رفع الوعي المجتمعي تجاه الدفاع عن حقوق المواطنة والحقوق الدستورية للمرأة الفلسطينية، ومناهضة جميع أشكال التمييز والعنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.
واشتمل اللقاء على زيادة المعرفة بطبيعة التشريعات ونظم وإجراءات الحماية من العنف المعمول بها في قطاع غزة، بما يعزز من دور مؤسسات المجتمع المدني في الرقابة والمساءلة للجهات الرسمية المسؤولة عن إنفاذ التشريعات واللوائح الإجرائية ذات العلاقة بحماية حقوق النساء.
في حين تركزت النقاشات خلال الورشة التدريبية على مجموعة من النقاط من أبرزها تفنيد حجج المعارضين للتشريعات الحامية من العنف ومنها قانون حماية الأسرة من العنف من الناحية الشرعية والقانونية، ومدى تطبيقه في قطاع غزة حال إقراره من قبل الرئيس.
وأجمعت المشاركات على ضرورة المساواة أمام القانون على كل المستويات مؤكدين على ضرورة تبنى القانون والدفع باتجاه تطبيقه، بما يضمن السلم الأهلي، حيث أكدت الورشة على ضرورة القراءة والمعرفة حول القانون قبل إبداء ملاحظات حول القانون.
تأتي هذه اللقاءات ضمن مسارات العمل ببرامج الجمعية الهادفة إلى رفع مستوى المرأة الفلسطينية لتتمكن من المشاركة في عملية بناء المجتمع الفلسطيني. ومناهضة جميع أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.
#حماية_الأسرة