جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الجمعة : 2024-05-03

لليوم الثامن.. جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية تستمر في عقد برنامجها التدريبي لبناء قدرات الشباب

2023-08-01
لليوم الثامن جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية تستمر في عقد برنامجها التدريبي لبناء قدرات الشباب

تستمر جمعية الدراسات النسويّة التنمويّة الفلسطينيّة، لليوم الثامن على التوالي في عقد البرنامج التدريبي الثاني لبناء قدرات الشباب في إعداد الدراسات والأوراق البحثيّة وأوراق الحقائق والسياسات من منظورٍ نسوي.

وتمحور اللقاء الذي أداره د. غسان أبو حطب حول "مهارات البحث العلمي"، حيث تمّ خلال التدريب وهو الرابع في هذا الجانب، تصميم استمارة بحثيّة حول قضايا هجرة الشباب في السياق الفلسطيني المُستعمَر "قطاع غزة نموذجًا"، وقد تم تنفيذ استبانة مع الفريق المتدرب وإدخال البيانات عبر برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) ومعالجتها إحصائيًا.

وقام فريق البحث بعمل تحليل تطبيقي للبيانات النوعيّة المُستخلصة من المقابلات المعمقة والمجموعات المركزة، حيثُ قامت كل مجموعة بعمل ورقة تحليلية بناءً على معطيات، وتم تنفيذ المقابلات والمجموعات داخل قاعة التدريب، وعُرضت نتائج كل مجموعة على باقي المجموعات.

واختتم التدريب بإجراء تقييم للعمليّة التدريبيّة التي استمرت لأربعة أيام متواصلة، والتي تناولت (فلسفة ومسار البحث العلمي).

ويأتي هذا التدريب الذي يستفيد منه 32 خريجًا جامعيًا من بينهم 21 باحثة، و11 باحثًا، ضمن مشروع تحسين سُبل العيش المستدام لدى النساء المهمّشات في قطاع غزة (نعمل ونقود 2) الذي تنفذه جمعية الدراسات بتمويلٍ من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.